الأحد، 3 مايو 2015

أول تقرير بالعربي عن لعبة "Super Robots War Z 3.2" ... الجزء الأول، إعداد متابعنا العزيز عبدالله أتواتي






مرحبا بكل عشاق عالم الميكا والروبوت مني لكم أفضل تحية ...

اليوم لقد جأتكم بموضوع مختلف عن العادة فاليوم لن نتكلم عن المجسمات أو ماشابهها، وإنما اليوم سنتكلم عن لعبة الفيديو الرائعة (سوبر روبوت وورز).

تحديداً سنتكلم عن الجزء الجديد الذي يلعبه الجميع الأن (سوبر روبوت وورز زد 3 )الجزء الثاني والأخير( تينجوكوهين ) في هذه السلسلة الطويلة التي بدأنها في جهاز البليستيشن  2 عام 2008 ومررنا بها على جهاز البي اس بي والأن سننهيها على جهاز البليستيشن 3 في 2015 .

سبع سنوات لهذه السلسلة وتعتبر الأطول على الأطلاق من بين نظيراتها من السلاسل الأخرى، وقبل أن أبدأ سأقوم بأعطاء نبذه قصيره  عن السلسلة هذه  وأيضا سأقوم بتعريف مصطلحات خاصه بها والسبب الذي يدفعني لذلك هو أن سلسة زد هي أكثر القصص تعقيدا مماظهر في عالم سوبر روبوت وورز.

زيوث ZEUTH: أتحاد مجموعة منوعة من أبطال السوبر روبوت والريال روبوت بهدف القضاء على كافة أنواع الشر للدفاع عن الأرض ومحيطها وهم أبطال الجزء الأول من زد.

UCW : هو كوكب الأرض لذي ينتمي له أفراد زيوث ويعتبر العالم الذي نعيش فيه.

زيكسيز ZEXIS : إتحاد مجموعة منوعة من أبطال السوبر روبوت والريال روبوت بهدف القضاء على كافة أنواع الشر للدفاع عن الأرض ومحيطها وهم أبطال الجزء الثاني من زد  ولاحقا شكلوا حلف مع معظم عناصر زيوث وحاربو جميعا في الجزء الثاني .

ADW :  هو كوكب الأرض الذي ينتمي له عناصر زيكسيز وهي أرض تقع في بعد كوني مختلف وموازي وأحداثه تقع بعد 20 سنه من أحداث UCW  .

البُعد : هو عالم أخر مختلف عن العالم الذي نعيش ومنه البعد الكوني الموازي والبعد الزماني وفي هذ الجزء كلاهما مترابط كما في العادة .

البعد الكوني الموازي : مجموعه شمسيه أخرى مشابه للمجموعه الشمسيه الأصلية من جميع النواحي الا أن هناك أختلاف في الأحداث والشخصيات والظروف  والقصة ومنها مثال( مازنجر زد )و(شين مازنجر زد)  فكوجي كابتو الذ يعيش في UCW ليس هو نفسه كوجي كابتو الذي يعيش في العالم الموازي ADW ولامازنجر أيضا وكل منهما له شخصيته المستقله على الرغم أن هناك تشابهات في الشكل والقصه والأسم وقد يكون الشخص في عالم ما شرير ونظيره في الموازي  قد يكون بطل مثل قضية أساكم الغامضة التي نأمل أن تتوضح الصورة عنه وهذا البعد أيضا زماني فالتاريخ الذي فيه أما أن يكون قبل أو بعد ألأحداث الجارية للعالم الحالي و واحد من الأمثله شين جيتر روبو الذي في البعد الزماني  ADW   أحداثه تقع بعد 20 سنه من الوقت الحالي من أحداث  UCW لجيتر روبو دراجون.

الأبعاد الزمنية و شخصياتها :  عدة أبعاد مختلفة تنتشر حول الكون تواريخها سابقة أو لاحقة جاء منها شخصيات لتشارك في المعارك الحاليه فالبعد الزمني ليس واحدا بل عدده كثير جدا فمثلاً يوجد كوكب أرض أخر لكن أحداثه تزيد عن أحداث الكوكب هذا ب 10 سنوات وهناك أرض أخرى تزيد ب 20 و 100 أو 1000 وهكذا وبالطبع جميعهم موازيين لهذا العالم فمثال على ذلك (تيرن أيه) جندم جاء من المستقبل البعيد جدا وفوتوم جاء من الماضي وكلاهما شاركا في الحرب التي تخوضها اللعبه سواء عالم UCW الذي نعيش فيه أو عالم ADW الموازي لعالمنا.

المخلوقات البعدية : مخلوقات شريره تشبه الوحوش تدخل العالم عن طريق الهزه الكونية 

زي – بلو z-blue  : في حرب زد الثالثه كان هناك مقاتلين متفرقين يدافعون عن الأرض ومع فرقة زيوث وفرقة زيكسيز توحدوا جميعا تحت فرقة زي بلو .

الأرض الزرقاء : هي نفسها الأرض  UCW.

الأرض الخضراء : أرض غامضة جائت بأكملها من بُعدها ودخلت العالم الحالي الذي هو UCW  فأصبح الأن هناك أرضان في نفس المجرة ولاحقا سنتبين ماهي هذه الأرض .

Z1 : حرب زد بدأت في كوكب الأرض UCW  عندما بدأ دخول بعض من الشخصيات والمخلوقات  التي قد جائت من بعد زمني أخر  بسبب قنبلة أورجاس البعدية التي قامت بدمج عدة عوالم مختلفة مع بعضها  فمنهم البطل ومنهم الشرير  وبدأ ظهور فرق وأحزاب  مختلفة كل منها لها أهدافها وهي السيطرة الكاملة على الأرض ومحيطها  ولكن هناك دائما من لهم بالمرصاد لكي يوقفهم عند حدهم وهنا تشكلت القوة الأولى للدفاع عن العالم والتي هي زيوث ZEUTH  التي تتكون من أبطال السوبر روبوت والريل روبوت.


Z2.1.2: بعد أنتهاء أحداث زد الأول حدثت فجوة بعدية فقامت بنقل معظم مقاتلين زيوث  الى بعد زمني أخرالذي هو ADW مايعادل 20 عام إلى الأمام  فهناك قمران وهناك دولتان لليابان وأحداها محتلة من قبل أمبراطورية بريتانيا وأصبحت تسمى ب11 ويوجد أيضل أمبراطورياتان أخرتان يتنازعوا جميعا على السيطره وهنا التقت زيوث بفرقة جديدة تحارب المخلوقات البعدية والأمبراطوريات  والتي هي فرقة زيكسيس ZEXIS  ومعا أستطاعوا أن يدافعوا عن الأرض الجديدة لمدة عامين وأحداثها في  (زد الثاني بقسميه).

Z3.1 : بعد إنتهاء حرب زد الثانيه ظهرت فجوة زمنية أخرى وكسرت الحاجز الذي يفصل بين العوالم  فقامت بأعادة مجموعة زيوث إلى كوكبها الأرض UCW  ورافقهم إيضا عناصر زيكسيز وهناك وجد مجموعة جديدة تحارب المخلوقات البعدية التي تظهر كلما حدثت هزة كونية وهكذا فأن الجميع قد توحد تحت مسمى زد بلوو .وبعد نهاية المعركة ظهر مالم يتوقع أن يكون وهوكوكب أرض أخر أسمه الأرض الخضراء  .
أما الأن زد ثري في القسم الثاني والأخير فالحرب قوية فهناك كوكبان أرض وهناك أعداء كثيروون ولكن هناك حلفاء أيضا .


Z3.1 لغاية Z3.2
  
والأن قبل أن نبدأ أريد توضيح مايلي:


المراحل التي سأغطيها سأكتفي بتقرير بسيط وشرح نقطة الأس أر بوينت في كل مرحلة وكيفية الفوز فيها وتحقيقها.


لن أستطيع شرح كل الخاصيات في اللعبه لأن ذلك سيحتاج إلى شهر على الأقل والوقت بالكاد يداهمنا حيث أنني أريد أن اواكب اللعبه في هذه الأوقات فلذلك بين كل فترة وفترة سأعطي معلومات ونصائح والخاصيات الأساسية .


بعض المراحل سأعطيها رأيي الخاص أن أحتاج الأمر.


الدليل هذا دائم التحديث ولن يتوقف الا عندما تنتهي اللعبه .


الجزء هذا أ صعب بكثير من أي جزء في زد وقد يكون واحد من أصعب ألعاب السوبر روبوت لذا أتبع بعض الخطوات الأساسيه التي سأعطيها لك لكي تقدر على المواجهات الصعبه.


هذا الجزء له قبول كبير بين الناس على عكس z3.1  وأتوقع أن الأحداث المثيرة  وعودة بعض شخصيات زيوث مع الصعوبة في اللعبة أعطاها نكهة جديدة .

المرحلتان الأوليتان هم (برولوج) هي ليست من ضمن المراحل الأساسيه للعبه وهي تعتبر مابين نهاية زد ثري الأول ومقدمة زد ثري الثاني


برولوج الأول  :( نهاية تايم بريزين ) .


ستستكمل هنا ماتبقى من أحداث الجزء السابق  وسيختفي ذلك العدو المبهم الذي قد جاء من قوات تسمى سايدريل  ومع ظهور الأرض الخضراء ظهرت قوات سايدريل معها لكي يواجهوك ستقاتل بشكل طبيعي بما تبقى عندك من مقاتلين وسينتهي القسم الأول.


برولوج الثاني :( خط دفاع للأرض الأقوى) .


 زي بلو في تأهب للحالة الغريبه وهي دخول كوكب الأرض بأسره إلى مجرتك  أنه أخضر اللون وفجأه يظهر أعداء مع دخول الأرض وتبدأ بقتال بسيط ثم سيأمرقائد الماكروس  بالأنسحاب، الأعداء قوتهم تفوق قواكم بكثير ومن أجل فرصة للنصر الأنسحاب مؤقتا هو الحل الحكيم .


والأن مع تينجوكو هين (tengoku hin) .


الحلقة الأولى (( إمبراطورية الأرض الجديدة )) .


مر شهرين منذ دخول سايدريل الأرض الزرقاء  بعد معركتهم التي خاضوها مع زي بلو وقد دمروا تقريبا بشكل كامل فدرالية الأرض، والآن قد أحتلوا 75 بالمئة من الكوكب  وشكلوا أمبراطورية عليها وأسمها أمبراطورية جايا – Gaia .


زي بلو مازالوا يخططون  فالنصر في هذا القتال مع إمبراطورية جايا والأحزاب والقوات الأخرى مستحيل وخصوصاً أن هناك كثير من عناصر زي بلو الذين لايُعرف عن أماكنهم شيء والفريق مبعثر كليا ولكن جميعهم يقاتلون الأن بطريقة أو بأخرى وحتى ماتبقى من فدرايلة الأرض مازالت تقاوم .


قام جندي بإبلاغ قوات جايا بأن هناك مقاومة ضدهم من بعد تدخل هيبيكي ( شخصية الأورجينال ) للدفاع عن واحد من المدنين وتبدأ المعركة .


لتحقيق الأس أر بوينت عليك أن تهزم جميع الأعداء في 3 جولات.


الأس أر بوينت : في كل جزء من ألعاب سوبر روبوت تختلف وفي هذا الجزء أن حققتها في المرحلة فستحصل على عشرة ألاف قطعة ذهبيه تفيدك في عملية التطوير للروبوتات وأن لم تحصلها فلن يكون هناك ضرر ولكن عليك أن تعلم كلما حققت الأس أر بوينت وزاد عددها تزيد معها صعوبة اللعبة .


بعد أنتهاء المعركة وأنقاذ المدنيين تبين أن هناك أمر غريب وهو أختفاء كثير من الناس بطريقة مجهولة وبالأحرى هذه أعمال سايدريل ( جايا ) وأيضا هناك بعض من الأشخاص الذين يخصون زي بلو قد أختطففوا . ملاحظه سنقسم جايا وسايدريل لقسمبن على الرغم من أنهم واحد فجايا التي تحكم الأرض الزرقاء وسايدريل من يحكم الأرض الخضراء , وجايا هي حزب من سايدريل .

الحلقة الثانية (( مايجب حمايته بقوة  ))


واتا قائد ترايدر جي سفن و شوترو ( حسام ) قائد تيتسوجين (رعد العملاق ) ذهبوا إلى مدرسة جين داي الثانوية لكي يقابلوا بعض من أفراد زي بلو الذين هم في نفس الوقت طلاب ثانوية وهناك عند مدخل المدرسة إلتقوا بهم و بدأو يعبرون عن  أستيائهم من كوجي و سوسكي وهيبيكي بسبب منعهم من مرافقتهم أثناء ذهابهم إلى هونج كونج ولكن ما كان ردهم إلا أنهم يحتاجونهم للدفاع عن اليابان في حال حدوث أمر ما ودخلوا إلى الفصل تاركيننهم ولكن حسام لم يتقبل الفكرة حيث أنه يعلم بأن أصدقائهم من زي بلو يريدون حمايتهم بسبب صغر سنهم وماإلى ذلك.

وبينما الجميع في الفصل كنامي جائت تطلب التقارير من زي بلو ولكن كما يبدو لم يقم أحد بأي شيْ وفجأه بدأت توصل رسائل التنبيه للمقاتلين فأستاذنوا من الفصل وخرجوا للمواجهه .


هناك بهيموث الألي العملاق الأحمر وبأمر من كاثي التي تريد خطف كنامي من المدرسة أطلقت هذا الألي لكي ينشغل سوسكي  عن كنامي . (كنامي و سوسكي وكاثي من مسلسل فل ميتل بانيك ).


يحدث قتال بينكم وبين بيهموث ومجرد أن تهزموه سيظهر أكثر من بيهموث لمواجهتك عندها سيظهر ترايدر جي سفن وتيتسوجين 28 لمساعدتك .


سيكون هناك عتاب من الولدين لأصدقائهم من زي بلو من حيث أنهم هم نفسهم من زي بلو وحتى لو كانوا صغارا فألياتهم ليست كذلك والدفاع عن الأرض واجب و و و و .


بعد المعركة ستلتقي بشينجي وري (من مسلسل ايفا انجليون ) وسيقوم طلاب بلو بدعوتهم  للعشاء ولكن سيعتذرون لأنهم مطلوبين للذهاب إلى قاعدة نيرف .


الأس أر بوينت لهذه المرحلة هي  : الوصول للما كسيموم بريك – تستطيع الوصول لها بسهوله  بمجرد أن تجعل أي شخصيه تقتل أكثر من عدو مابين 4- 6.


والأن زاد نطاق أحتلال إمبراطورية جايا وأصبحت محتلة 77.1 بالمئة من الأرض .
ملاحظه : قبل البدأ في المرحلة الثالثه عليك أن تعلم بأن من بعد هذه المرحلة سينقسم زي بلو إلى فرقتين لذا قبل أن تنهي اللعبه يستحسن أن تقوم بتخزين مؤقت من خلال خريطة اللعبه أي خلال لعبك في المرحلة نفسها.


أسكا الفتاة ذو الشعر الأحمر  هي قائدة أيفا 02  الأصليه ولكن في زد ثري الأول أسكا أصيبت بشكل بليغ بسبب قتالها مع إيفا 01 بالخطأ  مماجعلها لاتستطيع إستكمال القتال في اللعبه وأخذت مكانها ماري الفتاة ذات النظارات والشعر البني ( بالطبع كان هناك طريقة معينه في اللعبة يجب أن تتبعها لكي تجعل أسكا تنجو وتستكمل اللعبة ) .


الحلقة الثالثة : ( بوابة إلى العالم الجديد !! ).


في طوكيو الثالثة وتحديدا قاعدة نيرف شينجي يقف بين يدين والده جندو أيكاري القائد العام والرئيس لنيرف اليابان وهويسمع من والده مالا يريد أن يسمع وهو بأن شينجي لن يقاتل مع زي بلو مجددا وأن في السابق كان هناك ظروف معينه للأتحاد معهم في ذلك الوقت وأن الإينجل والقضاء عليهم من أولوياتهم ولكن ميساتو قائدة الهجوم أعترضت بدورها بحيث أن الأن الأرض لها أكثر من عدو وجايا أمباير وسيطرتها تشكل تهديدا عليهم وطبعا جيندو لايستجيب لهما ثم قال لشينجي بأنه سيأخذ أيفا 01   منه أن بقي على عناده ورد شينجي بأنه بطريقة أو بأخرى سيقاتل إلى جانب زي بلو حتى من دون أيفا وكالعادة جيندو طرد شينجي وميساتو تحاول أن تهدأ الوضع ( ربما منذ بداية زد الثالث إلى الأن جندو طرد ولده شينجي  أكثر من 3 مرات ).


بالطبع شينجي مستاء لأنه لن يستطيع الوقوف مع كوجي وأكاجي في الوقت الذي سيحتاجونه فيه وبدأ يفكر بكيفية مساعدتهم  وإلتقى مع العميل  كاجي الذي أعتذر منه بدوره لعدم حصوله على المعلومات التي يريد معرفتها عن أسكا حيث أن حالتها صعبه والدخول إليها  مستحيل طبعا خرج شينجي من نيرف وبينما هو في الطريق إلتقى مع شوجي وكينسوكي أصدقاء المدرسة وبدأو في الكلام الحديث على أن المدرسة قد رممت من جديد وماإلى ذلك  وبالطبع لاحظ شوجي أن شينجي ذاهب إلى محطة القطار المتجهه إلى طوكيو الثانية وهنا سُمع جهاز الأنذار الذي ملىء المدينه .. من المأكد أنه واحد من الإينجل.


يبدو أن جايا أقتحمت جيو فرونت وهي تحاول الهجوم على قاعدة نيرف , ري وماري خرجوا للدفاع عن القاعدة بينما جندو يحاول جاهدا بأن يدخل نظام الدمية ( دمي سيستم ) في ايفا 01  ولكن من دون جدوى وفجأه يظهر الأنجل العاشر ويبدأ بمهاجمة الجميع وبالتالي سايدرال ترد الهجوم عليه وهكذا حرب ثلاثية الأطراف وثم بدأ الأنجل.


بالأقتراب من جيو فرونت هنا قررت ماري التصدي له فأستخدمت نظام الوحش وقاتلت الأنجل لكن من دون جدوى وفي هذه الأثناء يدخل شينجي قاعدة نيرف ويطلب من والده أن يقاتل بأيفا وبعد حوار طويل بينهما يوافق جيندو.

ماري تكاد أن تموت فتتدخل ري لكي تنقذ الموقف مضحية بنفسها هاجمت الأنجل بالطاقة القصوى لل أيه تي فيلد ولكن إيضا من دون جدوي فيظهر ايفا 01 وري تكون سعيدة بعودة شينجي ثم يلتهم الأنجل العاشر أيفا 00 ويثور شينجي ويثور معه إيفا وثم تصل فرقة زي بلو لكي تساعد شينجي وتحمي عناصر نيرف , أمرو ريه بدأ يستشعر بأن ري أيانامي بداخل الأنجل و ميساتو توضح وتقول بحسب التحليل فأن الأنجل العاشر يلتحم ويتحد مع جسد ريه.


يندفع شينجي نحو الأنجل بعد ما أن أوقف حركته ويحاول إستخراج ري أيانامي من داخله وهنا يبدأ الأمباكت الثالث بالتفعيل وهو بالطبع أمر خطير فحدوثه سيؤدي إلى محو البشرية.


وثم تخرج دوامه بعدية تقوم بأخذ عناصر الزي بلو ويظنون أنهم في البداية قد إنتقلوا إلى بعد أخر لكن في الحقيقة تم نقلهم فقط إلى الفضاء الخارجي ولايدرون مالذي يمكن أن يكون قد حدث لشينجي ومن معه .


للحصول على الأس أر بوينت : عليك أن تهزم كل الأعداء ثم أهزم الأنجل العاشر .


تعليقي الخاص :


في الحقيقة نوع ما قد أصبت بخيبة أمل في هذه المرحله فهي حدث جدا مهم ولها تفاصيل كثيرة ورائعة ولكن لم تتم تغطيتها بشكل دقيق فمثلا كنت أرغب بالقتال ب إيفا 02 عندما أصبح في وضعية الوحش وكنت أرغب أن أشاهد المقطع الأخير من هذه المرحله عندما يضم إيفا 01 أينامي العملاقة مع خلفية الموسيقى الخاصة بهذا المقطع ولكن كما هو متوقع فمن الصعب أعطاء الدقه هذه لسببان أولهما بأننا لازلنا في بداية اللعبة وثانيا بأن هناك أمباكت رابع سيكون أيضا على الأغلب . ملاحظه : بالنسبة لبعض المصطلحات التي ذكرت من عالم إيفا أنجليون لما أفسرها هنا حيث أنها عميقه جدا وتحتاج تقريرا خاصا بها وهذا ماسأقوم به بعد الأنتهاء من تقرير سوبر زد.

هنا ينتهي الجزء الأول من تقرير .
تابعوني فاللعبه لم تنتهي وسأقوم بالتحديث قريبا وحتى ذلك الوقت إلى اللقاء قريبا .

0 التعليقات:

شخص من هواة تجميع و تركيب المودل كت بجاندام و آخرين، أحببت مشاركة خبراتي مع المهتمين بها

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More